أكثر ما نخشاه في رمضان زيادة الوزن، إليكم كيف نتجنبها


رمضان شهر الصيام عن الأكل، إلا أن نمط الحياة خلال هذا الشهر يجعل البعض يعاني من زيادة الوزن حيث يتميز بالحلويات الشرقية وما لذ وطاب على مائدة الافطار كل يوم.

لذلك يحاول البعض مواصلة الرياضة في رمضان حتى تتخلص أجسامهم من السعرات الحرارية الزائدة أولا بأول.. ولكن يبقى السؤال ما هو أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان؟

تجنب زيادة الوزن عن طريق الرياضة

اتفق الخبراء على أن أفضل الأوقات لممارسة الرياضة في رمضان يكون إما قبل الافطار بساعة الى ساعة ونصف بحيث ينتهى النشاط الرياضي قريبا من وقت الافطار لسرعة تعويض الجسم بالسوائل والأملاح المعدنية والطاقة المفقودة.

وتعمل ممارسة الرياضة في هذا الوقت أيضا على تنشيط الجسم ورفع كفاءته في التخلص من السموم الناتجة من عمليات التمثيل الغذائي.

كما أن ممارسة الرياضة قبل الإفطار تعتبر مثالية لمن يهدف الى إنقاص وزنه والتخلص من الشحوم المخزونة، حيث يكون سكر الدم في أقل مستوياته في نهاية يوم الصيام فيتجه الجسم الى تحويل الدهون المخزونة لاستخدامها كمصدر للطاقة.

أما الفترة الثانية فبعد الافطار بثلاث الى أربع ساعات، حيث يكون الجسم قد أتم عملية هضم الأكل دون التعرض لمشاكل عسر الهضم. واختيار الفترة يتوقف على السن والحالة الصحية والهدف من ممارسة الرياضة.

وبشكل عام ينصح بممارسة الرياضة في أي وقت يشعر الصائم بالراحة والسعادة خلال ممارسته للرياضة وقدرته على الممارسة دون تعب يذكر.

ولا ينصح بممارسة الرياضة في رمضان بعد الإفطار مباشرة أو بعد الافطار بفترة قصيرة، حيث يكون معظم الدم والغذاء والأكسجين متجها الى المعدة والجهاز الهضمي لإتمام عملية الهضم.

What's Your Reaction?

لم يعجبني لم يعجبني
0
لم يعجبني
أعجبني أعجبني
1
أعجبني
غريب غريب
1
غريب
مذهل مذهل
2
مذهل
مخيف مخيف
0
مخيف
مضحك مضحك
0
مضحك
لذيذ لذيذ
0
لذيذ

قد يعجبك أيضاً

المزيد: منوعات

لا تفوت هذا المقال