من الخيال إلى الحقيقة حوت يتكلم لغة البشر


قام العلماء بتجربة لتدريب أنثى حوت قاتل عمرها 14 عام، وتدعى ويكي و تعيش في منتزه فرنسي بحري، وأكتشفوا أنها قادرة على تكرار كلمات مثل ” مرحبا، وداعا، والعد من واحد إلى ثلاثة “، فضلا عن نطق اسم مدربتها إيمي .
ويكي نطقت الكلمات بطريقة واضحة يمكن فهمها بسهولة، وليست كما ينطق الببغاء أو الصفير .

وقال الدكتور خوسيه أبرامسون، من جامعة كومبلوتنس في مدريد بإسبانيا: “تستخدم الحيتان القاتلة الفتحة العلوية في جسمها لإحداث ضجيج، لذلك لم نتوقع أن تكون كلماتها مثالية، إلا أننا فوجئنا بمدى وضوحها”.

ووثقت صحيفة “Proceedings of the Royal Society B” نتائج هذه التجارب. وبعد الاستماع إلى الصوت البشري وأصوات الحيتان، طلبت منها مدربتها إيمي تكرار ما سمعته مخاطبة إياها: “افعلي ذلك”.

وقد اعتمد العلماء صغير ويكي والذي يدعى “موانا” ليصنع خمسة أصوات فريدة لاستخدامها في الاختبارات التي أجريت على أمه، وكان يعتقد بأن الأصوات البشرية بعيدة عن مخزون الحوت القاتل المعتاد من الأصوات والتي بإمكان هذه الثدييات تقليدها.

ثم قام العلماء بوضع خوارزميات حاسوبية لكي يقيموا قدرة الحوت القاتل فعلياً على تقليد الأصوات وتكرار الكلمات ، وكانت محاكاة ويكي للأصوات بتلك الطريقة أمرا نادر الحدوث في الثدييات البحرية.

وتوقع العالم المشرف على حالة ويكي أنه من الممكن إن تم التدريب بهذا الشكل أن تستطيع يوماً ما  إجراء محادثات كاملة ، فالحيتان والدلافين تعرف بأنها بارعة للغاية عندما يتعلق الأمر بتقليد الأصوات.

What's Your Reaction?

لم يعجبني لم يعجبني
1
لم يعجبني
أعجبني أعجبني
2
أعجبني
غريب غريب
0
غريب
مذهل مذهل
0
مذهل
مخيف مخيف
0
مخيف
مضحك مضحك
0
مضحك
لذيذ لذيذ
0
لذيذ

المزيد: منوعات

لا تفوت هذا المقال