نتفاجأ أثناء قيادة السيارة بوجود اهتزاز في المقود، وخصوصاً على السرعات العالية، ما يُنذر بوجود مشكلة ما يمكن أن تكون بسيطة أو معقدة تشكل خطراً على القيادة.

يواجه أصحاب السيارات العديد من المشاكل خلال فترة اقتنائهم للسيارة، ومن أشهر هذه المشاكل اهتزاز السيارة الذي قد يعود ظهورها إلى عدة أسباب، قد تؤدي جميعها الى اهتزاز في مقودها وتسبّب انزعاجاً للسائق.

ومن أبرز هذه الأسباب:

• براغي العجلات: تعتبر براغي عجلات السيارة أبسط وأول ما يجب الكشف عليه عند الشعور باهتزاز المقود ورَجّته أثناء القيادة. ومن الضروري في هذه الحالة الكشف على البراغي التي تثبّت عجلات السيارة، لأنه ربما يكون إحداها غير مثبّت بالطريقة الصحيحة.

• مشكلات المحاور: إنّ السيارات مليئة بالأجزاء الدوّارة التي تأتي بمقاييس محددة حتى تؤدي وظيفتها على أكمل وجه. أما إذا انحنى محور الدوران بسبب تصادم مثلاً، فقد يؤدي ذلك إلى اهتزاز مقود السيارة، مع ملاحظة زيادة حدة هذا الاهتزاز كلما زادت سرعتها.

• المكابح: إذا كان الاهتزاز يزداد عندما تستعمل المكابح، فغالباً ما يكون وراءه مشكلات في ديسك المكابح، الذي يمكن أن ينحني بسبب كثرة الاستعمال. وهنا يجب الذهاب الى مركز صيانة لصقل الديسك أو تبديله بآخر جديد. تجدر الإشارة الى أنه يجب تغيير الديسكات على اليمين واليسار في الوقت نفسه، وعدم تغيير جهة واحدة فقط.

• مشكلات العجلات: قد تعاني إحدى العجلات عدم الاتّزان والاهتزاز. ويؤدي ذلك الى اهتزاز في مقود السيارة أثناء القيادة. وغالباً ما تحلّ هذه المشكلة عبر إجراء عملية موازنة العجلات باستخدام الرصاص في مركز صيانة متخصص. أما إذا لاحظت ظهور بالونات على عجلات السيارة سواء من الداخل أو من الخارج، فيجب عندها تغيير العجلات فوراً للحفاظ على سلامة القيادة والتخلّص من الاهتزاز في آن واحد.

• إعوجاج الاطار المعدني: غالبا ما يتعرض الاطار المعدني في عجلات السيارة للاعوجاج بسبب تعرّض السيارة إلى حادث ما أو وقوعها في حفرة كبيرة على الطريق، وهذا من أبرز الأسباب المؤدية إلى حدوث اهتزاز في مقود السيارة أثناء قيادتها. لذلك، إذا كنت تشكّ في أنّ أحد الاطارات المعدنية في السيارة معوّج، فيجب إصلاحها أو تغييرها لكي تحافظ على سلامتك وسلامة من معك ومختلف السيارات بجانبك على الطرق أثناء القيادة.

• عطل في نظام التوجيه: قد ينتج الاهتزاز في المقود أثناء القيادة بسبب تلف العلبة الخاصّة بعجلة القيادة أو في أحد الأذرعة المتصلة بالعجلات. ومع مرور الوقت سيؤدي ذلك إلى عدم التمكّن من السيطرة على السيارة، ما يتطلّب ضرورة الذهاب إلى أقرب مركز صيانة لكي يتمّ تغيير قطع الغيار التالفة.

إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات