للوهلة الأولى يبدو العنوان مثيراً وجاذباً، وربما أجمل قليلاً من أن يكون حقيقياً، بل ربما تكون قد شككت في مصداقيته وظننت بأنه لابد من وجود تلاعب بالألفاظ؛ من أجل جذب القارئ لموضوع سيتبين بعد قراءته وأهمية محتواه، لكن المفاجأة ستكون عندما نستعرض التفاصيل.

تعاني عديد من المدن في الولايات المتحدة من تراجع مطّرد في كثافتها السكانية؛ عادةً بسبب الهجرة إلى المدن الكبرى، وتفضيل الأجيال الشابة لحياة الحضر على الريف، إضافةً إلى موقع بعضها النائي بالنسبة لمركز الولاية.

لذلك؛ تسعى هذه المدن لجذب أكبر عدد من السكان الجدد، وضخ دماء شابة في مجتمعاتها؛ عن طريق تقديم حوافز مغرية للراغبين في العيش بها. تتنوع هذه الحوافز بين النقود السائلة، والأراضي المجانية لبناء بيت خاص، حسب نسبة العجز في كل مدينة؛ فإذا كنت ممن يحلم بالهجرة وتأسيس حياة في بلد جديد؛ إليك عشر مدن أميركية ستفتح أذرعها لك.

لنكولن، كانساس

أنشأت إدارة مدينة لنكولن بولاية كانساس برنامجاً، يعرض على الراغبين في الانتقال للمدينة أراضي مجانية؛ لإنشاء منازلهم الخاصة عليها. تتميز المدينة بالطابع الريفي الهادئ، وانخفاض معدل الجريمة، والمناظر الطبيعية الخلابة، مع توفر كافة الخدمات الصحية والإنترنت فائق السرعة، حسبما يؤكد الموقع الرسمي للمدينة.

تشترط البلدية أن تقوم ببناء منزل خلال فترة زمنية محددة .

ديترويت، ميتشجن

تعاني مدينة ديترويت من نقص في الكفاءات وأصحاب الأعمال في مختلف المجالات؛ لذلك تسعى عبر برنامج “تحدي ديترويت” لاستعادة مكانتها كمدينة صناعية فريدة.

يمنح البرنامج المبتكرين ورواد الأعمال الراغبين في العمل بها دعماً نقدياً وتسهيلات عديدة؛ على أمل إغرائهم بالبقاء وإنشاء كيانات اقتصادية وتجارية تنعش السوق المحلي.

ألاسكا

في عام 1980 بدأت ولاية ألاسكا برنامجاً؛ لدفع مبالغ نقدية سنوية لقاطنيها، مصدرها أرباح الثروة المعدنية بالمدينة. تصاعدت المبالغ المدفوعة من 800 دولار عام 1988، حتى وصلت إلى 2000 دولار تلقاها القاطنون بالولاية عام 2015.

تشترط الولاية أن يكون المستحق للدعم قد عاش في الولاية لمدة عام أو أكثر، ويقضي بها مالا يقل عن 190 يوم سنوياً، وألا يكون مداناً بجريمة. كذلك، تملك ألاسكا برامج عديدة تُقدم منح وقروض لتجديد بيت أو بناء آخر جديد

هارموني، مينيسوتا

تحاول هذه المدينة الصغيرة إثراء مجتمعها الهادىء بقاطنين جدد، عبر منحهم مبالغ نقدية مقابل تأسيس منزل سكني جديد. تتراوح المبالغ المقدمة من بلدية المدنية بين 5000 و12000 دولار بحسب القيمة السوقية للبيت الذي يجري تأسيسه، تُدفع مباشرة بعد الانتهاء من تأسيس البيت بشكل كامل.
انتبه حيث أن التقديم على هذا البرنامج بحسب الأسبقية، وطالما توفّر التمويل اللازم بالصندوق. إذا أردت خوض تجربة الهجرة إلى مدينة أميركية هادئة ومسالمة؛ سارع بالتقديم عبر الموقع الرسمي للمدينة.

تشاتانوغا، تينيسي

تُروج مدينة تشاتانوغا لنفسها على أنها جنة المبرمجين ومهندسي الحاسب في الولايات المتحدة، واكتسبت في السنوات السابقة سمعة طيبة جعلتها مقصداً للمبدعين في مجال التقنية والبرمجة.

أنشأت بلدية المدينة برنامج (GeekMove)، الذي يقدم مساعدات مالية للمبرمجين الراغبين في الاستقرار والعمل بالمدينة، التي تتميز بتوفر انترنت بسرعة الجيجا بايت في الثانية، وتوافر بنية تحتية مؤهلة لكافة مشروعات التكنولوجيا.

نيو هيفن، كونيتيكت

chattanooga

تقدم نيوهيفن برنامجاً يستهدف ضخ دماء جديدة في المجتمع؛ عبر تقديم دعم يصل إلى 80000 دولار للسكان الجديد. تقدم المدينة ق%B

إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات