دمشق تحتل المرتبة 140 من 150 مدينة احزر بماذا


احتلت مدينة دمشق المركز الـ 140 من أصل 150 مدينة في ترتيب المدن الأكثر إثارة للإجهاد والتوتر في العالم، وذلك بحسب دراسة قامت بها إحدى الشركات المتخصصة.

وكشفت الدراسة التي قام بها معهد “زيبجت” عن المدن الأكثر والأقل إثارة للإجهاد والتوتر في العالم في عام 2017.

أحد المدن الألمانية

وجاءت أربع مدن ألمانية في قائمة المدن العشر الأوائل الخالية من مسببات الإجهاد للسكان، في حين احتلت بغداد المرتبة 150 والأخيرة كونها الأسوأ للقاطنين فيها، ودمشق المرتبة 140.

بغداد

واستندت الدراسة، التي شملت 150 مدينة حول العالم، إلى عوامل عدة منها مستويات حركة المرور، والنقل العام، والنسبة المئوية للمساحات الخضراء، ومستويات التلوث، والوضع المالي للمواطنين، بما في ذلك مستويات الديون والصحة البدنية والعقلية والساعات التي تسطع فيها أشعة الشمس فوق المدينة خلال أيام السنة.

و أوضحت الدراسة أن “المدن التي احتلت المراتب العشر الأولى هي بالترتيب : شتوتغارت(ألمانيا)، لوكسمبورغ، هانوفر(ألمانيا)، بورن(سويسرا)، ميونيخ(ألمانيا)، بوردو(فرنسا)، أدنبرة (المملكة المتحدة)، سيدني(أستراليا)، غراس(النمسا)، هامبورغ(ألمانيا).

أما الدول الأسوأ والأكثر احتواء على مسببات التوتر والإجهاد لسكانها، تبدأ من أسفل القائمة : بغداد (العراق)، كابول(أفغانستان)، لاغوس(نيجيريا)، داكار(السنغال)، القاهرة(مصر)، طهران(إيران)، داكا(بنغلادش)، كاراتشي(باكستان)، نيودلهي(الهند)، مانيلا(الفيليبين).

وبحسب الدراسة، جاء ترتيب المدن العربية في قائمة الدول من الأقل إلى الأكثر إثارة للإجهاد والتوتر كالتالي : حلت أبو ظبي (الإمارات) في المرتبة 19، الكويت العاصمة 23، دبي(الإمارات) في المرتبة 32، الدوحة(قطر) في المرتبة 60، المنامة(البحرين) في المرتبة 73، مسقط(سلطنة عمان) في المرتبة 75.

وعمان (الأردن) في المرتبة 92، الرياض(السعودية) في المرتبة 97، تليها جدة 98، بيروت(لبنان) في المرتبة 101، الدار البيضاء(المغرب) 133، العاصمة الجزائرية 134، دمشق(سوريا) في المرتبة 140، القاهرة(مصر) في المرتبة 146، وبغداد(العراق) في أسفل القائمة 150.

وبيّنت الدراسة أن ساتل المدينة الأميركية الأفضل من حيث استيفائها شروط الدراسة وجاءت في المرتبة 12.

أما العاصمة الفنلندية هلسنكي فحلّت في الترتيب 18، ومدينة مونتريال الكندية في المرتبة 24، والعاصمة الدنماركية كوبنهاغن في 26، وواشنطن في 58، ولندن في المرتبة 70، والعاصمة اليابانية طوكيو في 72، وباريس في 78، والعاصمة الصينية بكين في المرتبة 100، أما إسطنبول فحلت في المرتبة 122.

وشملت الدراسة 500 موقع جمعت عنها بيانات تتعلق بـ 17 فئة تغطي البنية التحتية ومستويات التلوث والتمويل ورفاه المواطنين، والبيئة والغطاء الأخضر.

المصدر: تلفزيون الخبر


What's Your Reaction?

لم يعجبني لم يعجبني
0
لم يعجبني
أعجبني أعجبني
5
أعجبني
غريب غريب
6
غريب
مذهل مذهل
1
مذهل
مخيف مخيف
1
مخيف
مضحك مضحك
0
مضحك
لذيذ لذيذ
0
لذيذ

دمشق تحتل المرتبة 140 من 150 مدينة احزر بماذا