مجموعة من الطرق لتمييز العسل الأصلي من المغشوش



يواجه الكثير صعوبة في تمييز العسل هل هو أصلي او مغشوش حيث يوجد بالأسواق أنواع من العسل مخلوط بمحلول سكر السكروز او محلول سكر الجلوكوز التجاري , محلول السكر المحول , العسل الأسود , الماء , للكشف عنما اذا كان العسل مخلوط باي شئ آخر فيوجد أكثر من طريقة لذلك منها :

قم بوضع نقطة من العسل على منديل ورقي او أي سطح قابل للتشرب و لاحظ هل تظل النقطة على المنديل و تظل بشكلها ففي حال عدم تشرب المنديل او إمتصاصه للعسل فذلك يعني أن العسل سليم اما في حال حدوث العكس فذلك يعني أن العسل مغشوش .

احضر عود ثقاب او كبريت و أغمس راس العود في العسل ثم قم بإشعال عود الثقاب في حال إشتعال راس عود الثقاب و تحولها للأسود فإن ذلك يعني ان العسل سليم و لم يضاف اليه اي محاليل سكرية .
العسل الطبيعي الأصلي لا يسبب الألم عند وضعه على الجراح اما المغشوش فعند وضعه على الجراح يتسبب في الألم .
عند القيام بوضع العسل في الثلاجة فإن العسل الاصلي لا يتجمد حيث أن الجلوكوز و الفركتوز الموجود بالعسل لا يتجمدان الا عند درجات حرارة منخفضة جدًا و لا يجب أن نخلط هنا بين التجمد و ظاهرت التبلور التي تحدث في العسل حيث أنه في فصل الشتاء و عند إنخفاض درجات الحرارة قد يتبلور الجلوكوز و الفركتوز الي بلورات شفافة تشبه بلورات السكر فذلك لا يعني أن العسل مغشوش فهذه ظاهرة طبيعية تحدث في العسل الطبيعي الأصلي .
قم بغمس ملعقة في العسل و إرفعها الى أعلى و لاحظ إنسياب العسل من الملعقة فالعسل الأصلي ينساب دون إنقطاع و لا ينساب بسرعة فذلك يعني أن العسل لم يتعرض لعمليات التسخين التي تؤثر على الإنزيمات و الهرمونات و المضادات الحيوية و الفيتامينات و الأحماض الأمينية و العضوية مما يؤثر على قيمة العسل الدوائية .
قم بإسقط قطرة من العسل على التراب و لاحظ قطرة العسل فإن إنكمشت و لم يعلق بها التراب فذلك يعني أن العسل أصلي .
قم بغمس طرف ملعقة في العسل و عرضها بشكل مباشر للنار ثم إتركها حتى يبرد العسل , العسل الأصلي يتغير لونه فقط اما اذا تجمد العسل فذلك يعني أن العسل مخشوش .

شاهد أيضاً

3 مزايا جديدة بتطبيق واتس آب لا تعرفها

تعد خدمة التراسل الفورى “واتس آب” أحد أشهر خدمات التواصل الاجتماعى التي تلقى إعجابًا من …