القولون، وطرق طبيعية وفعّالة لتنظيفه والوقاية من مشاكله.



القولون

يعتبر القولون من أصغر أجزاء الجهاز الهضميّ، ويساعد على امتصاص الغذاء وبالتالي تسهيل عملية الهضم، كما يقوم القولون بتصريف الفضلات عن طريق الأمعاء الغليظة إلى خارج الجسم.

يحتاج القولون إلى تنظيفه من فترةٍ لأخرى، ولا يتمّ ذلك إلا من خلال استخدام الوصفات الطبيعية التي تعد من أفضل الطرق المتبعة لتنظيفه، ولا يوجد علاج فعّال غير ذلك، وسنقوم في هذا المقال بذكر أهم الأعشاب التي تسهم في تنظيف القولون وتخليصه من جميع أوجاعه.

فوائد تنظيف القولون للجسم

الحدّ من إصابة الجسم يالإمساك.

تسريع وتسهيل عملية الهضم.

زيادة نشاط وحيوية الجسم.

زيادة التركيز.

التخلص من وزن الجسم الزائد.

التقليل من فرص إصابة القولون بالسرطان.

تنظيف القولون يقوّي البويضات والحيوانات المنوية.

وصفات طبيعية لتنظيف القولون

الألوفيرا: تساعد نبتة الألوفيرا في تنظيف القولون؛ لقدرتها الفعّالة في تخليص الجسم من الفضلات والسموم، كما أن لها القدرة على معالجة بعض المشاكل الصحيّة مثل: أوجاع المعدة، والمشاكل الجلديّة، والإمساك، والإسهال إضافةً إلى أوجاع الرأس.

بذور الكتان: من المعروف أنّ بذور الكتان غنية بالألياف الطبيعية، ومضادات الأكسدة، والأحماض الدهنية مثل الأوميغا 3، وتسهم هذه العناصر الطبيعية في تنظيف القولون بشكلٍ طبيعي، حيث إنّ بذور الكتان تمتص الماء، الأمر الذي يجعلها تتمدد في القولون وبالتالي مساعدته في التخلص من السموم.

الزنجبيل: يسهم الزنجبيل في تنشيط عمل القولون، كما أنه يحارب النفخة ويطرد السموم والفضلات خارج الجسم.

وهنا يجب أخذ الحيطة عند تناول الزنجبيل، حيث يتمّ تناوله بكمياتٍ معتدلة ودون إفراط.

ملح البحر: تناول ملح البحر بكميةٍ محددة ودون إفراط ينشط حركة الأمعاء الأمر الذي يخلص الجسم من تراكم السموم في البراز والبكتيريا والفضلات والفطريات المتواجدة في الجهاز الهضميّ.

عصير الخضار النيئة: شرب عصير الخضار النيئة والطازجة لعدة مرات في اليوم الواحد يساعد الجسم في طرد السموم والفضلات إلى الخارج، وذلك بفضل احتوائها على مادة الكلوروفيل، إضافةً إلى غناها بالفيتامينات، والأحماض الأمينية، والمعادن إضافةً إلى الإنزيمات الموجودة في الخضراوات ذات اللون الأخضر.

الأغذية الغنية بالألياف: أفضل أنواع الأطعمة التي تنظف القولون من السموم هي الأطعمة الغنية بالألياف؛ لفاعليتها الكبيرة في تحسين حركة الأمعاء، وتزيد من سيولة البراز، كما أنها تخلص الجسم من المشاكل المعوية، ومن هذه الأغذية نذكر البازيلاء، والفاصولياء، والجوز، والبذور الكاملة، والحبوب، والبروكلي.

عصير التفاح: تناولُ التفاح نهارَ كلّ يوم أو شرب عصيره طازجاً دون إضافة السكر من الصباح إلى بداية المساء يساعد بشكلٍ كبير في تنظيف القولون، وخسارة الوزن الزائد للجسم.

عصير الليمون الحامض: يُسهم عصير الليمون الحامض في تنظيف القولون بشكلٍ فعّال؛ لاحتوائه على فيتامين C ومضادات الأكسدة.

شرب الماء: أفضل طريقة لتنظيف القولون هو شرب ما يقارب عشرة أكواب من الماء يومياً، حيث يسهل الماء من عملية الهضم، كما أنه ينظف الجسم من الفضلات والسموم بطريقةٍ طبيعية.

شاهد أيضاً

فوائد منقوع ورق التين

يتم غلي ورق التين ثم يصفى ويشرب … ١- يحمي القلب ويساعد في الحفاظ على …