epa05938827 (FILE) - A file photograph showing 145 years old Indonesian man, Sodimejo, also called 'Mbah Gotho' sitting in front of his house in Sragen, Central Java, Indonesia, 29 August 2016. Mbah Gotho is believed as the world's oldest man with documentation that stated he was born in 1870. Media reports on 01 May 2017 state that Mbah Gothon died on 30 April 2017 at the age of 146 years. EPA/ALI LUTFI *** Local Caption *** 52990123

كشف أكبر معمر في العالم قبل وفاته سرّ عمره الطويل رغم شراهته في التدخين



توفي الرجل الذي يعتقد أنه الأطول عمراً في الأرض، وذلك في إندونيسيا، واسمه سوديميجو، وبحسب بطاقة هوية كانت معه فهو من مواليد 1870م.

لكن لا يمكن اعتباره أكبر معمر رسمياً، حيث إن سجلات المواليد في البلاد لم تبدأ إلا عام 1900، مع ذلك فقد اكتسب الرجل شهرة بسبب عمره الطويل.

ويعتقد السكان أنه لم يكن يكذب بشأن حقيقة عمره، وأنه فعلاً قد وصل إلى 147 سنة عند وفاته، بعد أن نُقل إلى المستشفى يوم 122 نيسان/أبريل الماضي، بسبب تدهور حالته الصحية، لكنه أصر على العودة إلى المنزل بعد ستة أيام.

وبعد أن عاد إلى البيت لم يعد يأكل سوى ملعقة من العصيدة ويشرب قليلاً من الماء، وفق ما أخبر حفيده سويانتو “بي بي سي”.

ولم يستمر الوضع سوى يومين، بعدها رفض أن يأكل أو يشرب إطلاقاً. وخلال عمر مديد، فقد توفي أبناؤه العشرة، وعشرة من أقاربه وأربع زوجات.

وقد كان مدخناً شرهاً إلى أيامه الأخيرة، وقال قبل وفاته إن “السر” وراء عمره الطويل هو الصبر، وأن لديه الناس الذين يحبونه ويقدمون له الرعاية.

وبحسب السجلات الرسمية المتحقق منها على مستوى العالم فإن أكبر شخص معمر، هي السيدة الفرنسية جين كالمينت، التي توفيت عن 122 سنة، في عام 1997 م.

شاهد أيضاً

هذه هي نهاية مسلسل “الهيبة” غير كلّ التوقعات!

استطاعت الممثلة نادين نسيب نجيم والممثل تيم حسن تحقيق نجاح كبير في المسلسلات التي قدّماها …