نجاح زراعة أذن في الذراع، ونقلها إلى الرأس



بعد شهور من المعاناة نجح فريق من الأطباء الصينيون فى إنماء أذن جديدة على ذراع رجل تعرض إلى حادث مرور خطير، والآن يقوم الباحثون بنقل الأذن إلى رأسه مرة أخرى.

ووفقاً لصحيفة “ديلى ميل” البريطانية، أجرى جراح التجميل الدكتور “جيو شوزونج” جراحة معقدة لمدة سبع ساعات هذا الأسبوع، وأعلن فيها أن الدم يتدفق بنجاح إلى أذن المريض “جى” الجديدة، التى استغرقت أشهرا عديدة لتنمو على ذراعه.

ووفقاً للتقارير فإن “جى” أصيب بجروح خطيرة فى الجانب الأيمن من وجهه فى حادث سير فى عام 2015، وعقب الإصابات، تلقى الرجل عمليات جراحية متعددة لاستعادة جلده بواسطة الدكتور “جيو”، جراح التجميل المشهور الذى يعمل فى مستشفى جامعة “شيان جياوتونغ” فى مدينة شيان الصينية.

ومع ذلك، شعر “جى” بالإحباط إزاء فقدان أذنه اليمنى، حيث كان الضرر شديداً لدرجة أن الأطباء لم يتمكنوا من تجديد أذنه، لكن نجح البروفيسور “جيو” فى إنبات أذن اصطناعية على “ذراع” “جى” وهو الإجراء الذى تم القيام به فى نوفمبر من العام الماضى.

أما الأذن الواقعية، التى تم تصميمها بمساعدة تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، فقد كانت مصنوعة من غضروف من أضلاع المريض، ثم تم تعليقها على الساعد تحت قطعة من الجلد، وسمح لها بالنمو لعدة أشهر حتى اعتبر الخبراء أنها جاهزة للزرع.

وسيبقى “جى” فى المستشفى تحت المراقبة لمدة أسبوعين تقريبا حتى تعمل أذنه الجديدة بشكل كامل، وعندها سيسمح له بالعودة إلى المنزل.

وجدير بالذكر أن الدكتور “جيو” جراح التجميل وفريقه يفعلون هذا الإجراء لنحو 500 طفل كل عام، وقد أجرى جراح التجميل المشهور، أول عملية لزراعة الوجه فى الصين فى عام 2006، وفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى تشاينا”.

شاهد أيضاً

موظف سابق يكشف أسرار ماكدونالدز

كشف موظف سابق في “ماكدونالدز”، أكثر مطاعم الوجبات السريعة شعبية في العالم، أسرار وكواليس تحضير …