هام جداً : ما هي أسباب إكتئاب المراهقة ؟



اكتئاب المراهقة فتره حرجه جدا في حياة الشباب

من المعروف ان سن المراهقة هو سن ظهور العناد والتمرد واثارة المشاكل؛ فهناك عالم جديد يطل عليه الشباب والبنات بفترة المراهقة، يمثل لهم عبء لا يستطيعون تحمله في بعض الأحيان.

فهناك ضغوط كثيرة يشعر بها المراهقين بهذه الفترة الحرجة من شأنها ان تجعل هذه الفترة من اصعب الفترات، ونظرا لاختلاف ردود افعال المراهقين اتجاه هذه الضغوط، فهناك من يستطيع تجاوز فترة المراهقة، وهناك من يشعر بالاكتئاب وعدم القدرة على التكيف مع المواقف والخبرات الجديدة .. لذلك نقدم لك 8 علامات دالة على الشعور باكتئاب سن المراهقة.

1- الشعور بالغضب معظم الوقت:

سرعة الغضب والشعور بطوفان من المشاعر السلبية لأتفه الأسباب قد يكون مؤشرا على ان الفتاة او الشاب بفترة المراهقة يحاولون التنفيس عن غضبهم بصورة او بأخرى، وهذا علامة على بوادر الشعور بالاكتئاب.

2- الشعور بأن الحياة لا قيمة لها:

شعور الشاب او الفتاة المراهقة بأن الحياة عديمة الفائدة، وان هناك الكثير من الأشياء لن يستطيع تحقيقها تعتبر من اكثر العلامات الدالة على اكتئاب سن المراهقة.

3- الشعور بالحزن دون سبب يذكر:

فوران المشاعر السلبية وتملك الحزن من الشاب او الفتاة المراهقة دون سبب يذكر، او بسبب اسباب بسيطة، مع الرغبة في البكاء باستمرار، والنظر للحياة نظرة سلبية، علامة من اكثر العلامات الدالة على اكتئاب سن المراهقة.

4- تغيير جذري في نمط النوم:

علامة اخرى من علامات اكتئاب سن المراهقة هو التغيير في عادات النوم، فاما الأفراط في النوم، او عدم النوم والشعور بالارق والاجهاد دون سبب.

5- تغيرات في الشهية:

هناك نوعان من التغيرات قد تحدث وتكون علامة من العلامات الدالة على اكتئاب سن المراهقة، فاما تناول الطعام بشكل مفرط، او التوقف عن تناول الطعام تماما.

6- الاهمال والانسحاب:

انسحاب المراهق او المراهقة من الانشطة المفضلة، وعدم الاهتمام بأولوياته السابقة مؤشر هام على الاصابة باكتئاب سن المراهقة.

7- تفضيل الوحدة والانطواء:

الانسحاب من المجتمع، سواء المدرسة، او المنـزل، او الرفاق،من اكثر العلامات الدالة على اكتئاب سن المراهقة، فهناك حالة عامة من الشعور بالاضطراب الداخلي تدفع صاحبها الى الرغبة في الانعزال والبعد عن اي تجمعات او اتخاذ اي قرارات.

8- العداء اتجاه الوالدين:

الشعور بالعداء اتجاه الوالدين دون سبب مقنع امر قد يعاني منه بعض الشباب والبنات بفترة المراهقة، وتعتبر دليلا قاطعا على اكتئاب سن المراهقة، لا بد من التعامل معه بذكاء ودون تعسف او رفض من قبل الأب او الأم.

شاهد أيضاً

تناولوا ثوم مطهو وستكون النتيجة المذهلة خلال 24 ساعة .

ربما يكون الثوم هو الطعام الأكثر إفادة صحياً على هذا الكوكب بشرط أن تستهلكوه بكميات …