اكتشاف حفرة على سطح المريخ سببها "تسونامي" عنيف


تمكن علماء من اكتشاف حفرة دائرية على سطحالمريخقد تكون شكلتها أمواجتسوناميعنيفة اجتاحته، وقد عرضت تفاصيل الاكتشاف في المؤتمر الـ 48 لعلوم القمر والكواكب.

ويعتقد العلماء أن كويكبا سقط في محيط كان موجودا على سطح المريخ، مما أدى إلى نشوء أمواج تسونامي ضخمة بارتفاع 100 مترا، ويعتقد بعض العلماء أن محيطا غطى مساحات واسعة من الجزء الشمالي من سطح كوكب المريخ.

وأدى اكتشاف أدلة متزايدة لنشوء أمواج تسونامي على الحدود بين المرتفعات الجنوبية والمنخفضات الشمالية لسطح المريخ إلى تدعيم النظرية المذكورة.

وكانت النظرية السابقة لنظرية التسونامي تفترض أن الحفرة الدائرية نشأت من براكين طينية أو جريان طيني أو أنهار جليدية، ويعتقد أن سرعة أمواج التسونامي المذكورة بلغت 150 كم، وصعدت إلى ارتفاع 100 م، ويعتقد أن الموجات الأولية وصلت ارتفاع 300 متر، وان تلك الأمواج وصلت إلى شاطئ المحيط الواقع على بعد بضع مئات من الكيلومترات من الحفرة المستديرة، وأدى امتلاء تلك الحفرة بالمياه إلى نشوء السلسلة الثانية من أمواج التسونامي.

وكانت فرق علمية أخرى قد تحدثت عن نشوء أمواج تسونامي على سطح المريخ، لكن هذه هي المرة الأولى التي يفترض رابط بينها وبين الحفرة الدائرية.

What's Your Reaction?

لم يعجبني لم يعجبني
0
لم يعجبني
أعجبني أعجبني
0
أعجبني
غريب غريب
0
غريب
مذهل مذهل
0
مذهل
مخيف مخيف
0
مخيف
مضحك مضحك
0
مضحك
لذيذ لذيذ
0
لذيذ

اكتشاف حفرة على سطح المريخ سببها "تسونامي" عنيف