يضيع راتبك ولا تعرف فيما أنفقته؟.. إليك تطبيق جديد يساعدك على توفير أموالك


يقبض راتبه الشهري، ويمرُّ أسبوعٌ أو أسبوعان، ثم يجد جيبه فارغاً من الأموال، فمن أين تأتي المشكلة؟

يتقاضى البعض رواتب ضعيفة، لكن البعض الآخر وعلى الرغم من حصولهم على رواتب معقولة فلا يكاد منتصف الشهر يمر إلا ويجد المتبقي من الأموال لا يكفيه يوماً واحداً.

وبما أن الهاتف الذكي هو الصديق المفضل لكل الناس هذه الأيام، وكما يساهم في سعادتهم والترفيه عنهم، فلمَ لا تُسند له مهمة مساعدتك إن كنت مسرفاً؟

 

تطبيق MoneyLover

بعد تجربة العديد من التطبيقات الشهيرة في مجال توفير الأموال، والأخذ بنقطة مدى مناسبتها للجمهور العربي، وبساطة استخدامها، لم نجد أفضل من تطبيق Money Lover.

هذا التطبيق تم اختياره من قبل جوجل، ضمن أفضل تطبيقات عام 2016 على متجر بلاي ستور، الخاص بهواتف أندرويد، كما أنه متاح أيضاً للتحميل على أجهزة آيفون.

ميزة هذا التطبيق الأولى، هي أنه يدعم كافة العملات العربية، فستجد الليرة اللبنانية، والجنيه المصري، والدرهم الإماراتي، والريال السعودي، وغيرها من العملات الأخرى.

التطبيق مجاني، وتكفي الخصائص الموجودة به أغلب المستخدمين، إلا أن هناك بعض المميزات الإضافية تتطلب عمليات شراء داخله.

فاتورة حياتك

استخدام التطبيق سهل للغاية، فبعد تثبيته واختيار العملة، يسألك عن إنشاء حساب عليه، أو ربط حسابك الحالي بجوجل أو فيسبوك تسهيلاً للعملية.

إحدى مميزات التطبيق المهمة، أنه يوفر لك عبر الحساب الذي أنشأته سجلاً لما صرفته من الأموال دائماً، وحين تُغير هاتفك أو حاسبك اللوحي، وتقوم بتنزيل التطبيق من جديد، ستجد البيانات المُسجلة عليه سابقاً، لذا فمعه ستكون لديك فاتورة بما دفعته ووفرته طوال حياتك.

 

تحديد الراتب

بعد إنشاء الحساب، وفتح التطبيق، ستجده ينقلك مباشرة إلى قسم Transactions- المعاملات”، وعليك حينها وضع المرتب الأساسي الذي تحصل عليه شهرياً.

كل ما عليك فعله هو الضغط على علامة “+” خضراء اللون، ووضع المبلغ، ومن خيار “Cateogry- الفئة”، انتقل إلى قسم “Income- الدخل”، واختر “Salary-المرتب”.

في حال أنك تلقيت راتبك بالفعل وقت تنزيل التطبيق وبدء استخدامه، يمكنك وضع تاريخ تسلمك للراتب بأثر رجعي، عبر أيقونة “التقويم”.

 

ماذا أنفقت؟

ببساطة، يتيح لك التطبيق إضافة كل ما تُنفقه بالنوع والمبلغ، ويخصم ما أنفقته من المرتب، حتى يكون أمامك صورة واضحة لموقفك المالي، وتتعرف في النهاية على مجالات الصرف التي جعلتك مُسرفاً.


 

لنقُل إنك اشتريت وجبة غداء وتريد تسجيلها، حسناً اضغط على علامة “زائد” خضراء اللون، وأضف المبلغ، واختر الفئة، وفي هذه الحالة ستكون الفئة Restaurants أي مطاعم.

وتشمل الفئات الموجودة كل ما قد تُنفقه يومياً في حياتك العادية، مثل الطعام والشراب والصحة والترفيه والمواصلات والملابس والتسوق والتعليم وكارت شحن الهاتف وكل ما تحتاجه من مجالات أخرى.

ولم ينس التطبيق العُشاق والأحباء، إذ خصص فئةً من أجل معرفة ما تنفقه على شريك حياتك من الهدايا.

تحديدك للمرتب، وبدء إضافة النفقات، سوف يغير من شكل واجهة استخدام التطبيق، وستجد في منطقة Overview الدخل الأساسي، والأموال التي أنفقتها، وأسفلهما المبلغ المتبقي من الراتب.

 

التقسيط والالتزامات الشهرية

خصص التطبيق قسماً للالتزامات التي تُطالب بدفعها شهرياً، مثل فواتير الكهرباء والإنترنت والسيارة والبنزين والمياه وإيجار المنزل، باسم Bills.

وبإمكانك وضع الموعد الذي تدفع فيه كل التزام، على أن يذكرك التطبيق به وفقاً للطريقة التي تختارها، سواء يومياً، أو أسبوعياً، أو شهرياً، أو حتى سنوياً.

وفي حال عدم رغبتك في أن يذكرك التطبيق بالفواتير، يمكنك بعد دفعها مباشرة تسجيلها كمعاملة عادية من قسم Transactions.

 

لا داعي لإدخال المعاملات المتكررة

لنفترض أنك تستقل وسيلة مواصلات معينة، تدفع لها مبلغاً محدداً في تنقلاتك اليومية للذهاب إلى العمل، فهل ستضطر كل مرة إلى تسجيل تلك المعاملة؟

التطبيق به قسم يسمى “Recurring Transactions- المعاملات المتكررة”، يتيح لك وضع أوجه الإنفاق المتكررة يومياً، على أن يتم تسجيلها وخصمها تلقائياً من المرتب.

 

التوفير لتحقيق الحلم

يتضمن التطبيق قسماً خاصاً باسم Savings، يمنحك القدرة على وضع خطة لتوفير مبلغ معين من المال.

هذا القسم مفيد إذا كان لديك حلم تريد تحقيقه، كشراء هاتف ذكي على سبيل المثال، إذ سيمكنك من تحديد مبلغ التوفير الإجمالي، وإضافة ما تستطيع ادخاره من راتبك وفقاً لالتزاماتك خطوة بخطوة، عبر زر “Deposit- الإيداع” لكي تصل إلى الهدف المنشود في النهاية.

القسم به زر ثانٍ هو “Withdawl- السحب”، كي يساعدك على أخذ أموال من مبلغ التوفير حال تعرضك لأزمة مالية ما.

 

وضع ميزانية

يوجد في التطبيق قسم “Budget- الميزانية”، إذا كنت من هؤلاء الناس الذين يقسمون مرتباتهم ويضعون ميزانية لكل ناحية من نواحي الحياة.

s

 

ويمكنك هذا التطبيق من وضع ميزانية مُحددة للطعام والشراب والترفيه والصحة وأي مجال إنفاق آخر، ويحذرك أولاً بأول حال اقترابك من تخطيها.

الذهاب للسينما

يتيح لك التطبيق عبر قسم Events، وضع حدث مُعين أنت مقبل عليه، مثل الذهاب إلى السينما، كي تسجل داخله مجالات الإنفاق، التي تشمل بالطبع التذاكر إلى جانب المأكولات والمشروبات.

هذا القسم ميزته الأساسية هي التنظيم، وسيمكنك من متابعة أوجه الإنفاق داخل الحدث الواحد بعيداً عن إنفاق اليوم بأكمله.

 

مكافأة العمل

إذا اجتهدت في العمل لدرجة لم يجد معها مديرك مفراً من مكافأتك، فستجد في التطبيق ميزة إدخال مبلغ إضافي، وسيتم وضعه بجانب مرتبك.

الميزة يمكن الوصول إليها عبر الضغط على علامة “الزائد” خضراء اللون، ومن قائمة “Income- الدخل” اختر “Award- مكافأة” ثم أدخل المبلغ الخاص بها.

 

رؤية المستقبل

بعد تحديد الالتزامات المتكررة، والميزانيات المحددة، يمكنك في قسم “Future” رؤية المستقبل، وما سيصبح عليه مرتبك في نهاية المطاف.

هذا القسم تستطيع من خلاله معرفة كم سيتبقى من مرتبك غداً أو الأسبوع المقبل، حتى تتمكن من معرفة أوجه الإسراف، والفارق بينها وبين المتطلبات التي لا يمكن الهروب منها.

الإسراف هو جهل بالمقدار، وإفراط في الإنفاق، فإذا أردت التخلص منه، أعطِ هاتفك مسؤولية مساعدتك، وسوف تفاجأ في النهاية بقدر من الأموال يكفيك حتى نهاية الشهر، بل ويمكنك التوفير منه أيضاً.

What's Your Reaction?

لم يعجبني لم يعجبني
0
لم يعجبني
أعجبني أعجبني
0
أعجبني
غريب غريب
0
غريب
مذهل مذهل
0
مذهل
مخيف مخيف
0
مخيف
مضحك مضحك
0
مضحك
لذيذ لذيذ
0
لذيذ

يضيع راتبك ولا تعرف فيما أنفقته؟.. إليك تطبيق جديد يساعدك على توفير أموالك