هل تعلم أن هناك أسماك تعيش خارج الماء؟!


من البديهي أن الأسماك تعيش في الماء، ولا يمكنها البقاء خارجه، حينها قد تصبح عرضة للموت سريعًا. لكن هل تعلم أن ثمة أسماك يمكنها العيش خارج الماء، فهناك العديد من الأنواع تتنفس الهواء، وتزحف على الأرض. بالإضافة إلى ذلك، فهناك 50 نوعًا من السمك الطائر.

أسماك المنغروف

هناك العديد من الأسماك البرمائية، ما يعني أنه يمكنها البقاء على قيد الحياة خارج الماء. سمكة المنغروف يمكنها القفز على اليابسة حين تصبح المياه الاستوائية حارة للغاية. عادة ما تستخدم الأسماك الخياشيم للحصول على الأكسجين من الماء. لكن العديد من الأنواع مثل المنغروف استطاعت أن تتكيف حيث يمكنها أن تتنفس الهواء، فلديها جلد يقوم بالعديد من وظائف الخياشيم، كالحفاظ على مستويات الملح.

سمكة نطاط الطين

أيضًا هناك سمكة نطاط الطين التي تستطيع أن تتكيف خارج الماء، وتعيش على اليابسة. كما أنه يمكن لسمكة قرموط الكلاريس التي يعد جنوب شرق آسيا موطنها السير على اليابسة، حيث تتمتع بوجود عضو إضافي يدعم خياشيمها، ويساعدها في الحصول على الأكسجين من الهواء. وليس من المستغرب أن ترى هذا النوع من الأسماك تسير في الشارع، حيث إن زعانفها مخصصة لهذا الغرض.

قرموط الكلاريس

أما ثعابين الأنقليس فيمكنها التسلق فوق السدود والحواجز عند تنقلها في الماء، حيث تتنفس الأكسجين من خلال جلدها.

ثعابين الأنقليس

السمكة الأكثر احتمالًا للبقاء خارج الماء هي السمكة الرئوية والتي يمكنها العيش في اليابسة لسنوات عديدة. تعيش هذه السمكة في غرب أفريقيا، لديها خياشيم، ورئة بدائية، وخلال مواسم الجفاف، تقوم بلف نفسها بشرنقة من المخاط داخل الوحل والطين أو الطوب، وتبقى كامنة هناك لعدة سنوات. وعند سقوط المطر، فإنها تخرج من الطين أو قوالب الطوب التي كانت مختبئة بها.

لماذا قد يخرج السمك من الماء؟

يخرج لعدة أسباب، منها الهرب من المفترسات، أو البيئات منخفضة الأكسجين. فكل من سمكة رأس الأفعى، وقرموط الكلاريس تتحرك بحثًا عن بيئات أكثر خضرة.

سمكة رباعية الأعين

سمكة رباعية الأعين تتسلق في السهول الطينية البرازيلية لتتغذى على الحشرات، فيما سمكة “Grunion” في كاليفورنيا تزحف على الشواطئ.

What's Your Reaction?

لم يعجبني لم يعجبني
0
لم يعجبني
أعجبني أعجبني
0
أعجبني
غريب غريب
0
غريب
مذهل مذهل
0
مذهل
مخيف مخيف
0
مخيف
مضحك مضحك
0
مضحك
لذيذ لذيذ
0
لذيذ

قد يعجبك أيضاً

المزيد: اخبار غريبة

لا تفوت هذا المقال