فضيحة! استجواب رئيس شركة سامسونغ حول فضيحة فساد باركر


يواجه رئيس الشركة العملاقة للتكنولوجيا اتهامات بالرشوة كجزء من قضية تتعلق برئيس كوريا الجنوبية. كشفت الشرطة عن صفقات تجارية مثيرة للجدل متعلقة بتبرعات ضخمة للرئيس بارك غن – هي.

شَمَتَ العشرات من المحتجين برئيس سامسونغ اليكترونيكس، لي جاي – يونغ، عند وصوله الى مكتب مدعي الخاص لجنوب كوريا في سيول نهار الخميس، حيث حملوا رايات ورددوا “اعتقلوا لي الآن” متهمينه بمشاركته في الفضيحة نفسها التي سببت الى إزالة الرئيس بارك غن – هي عن منصبها. أفادت الوكالات المحلية يوم الأربعاء أنه سيتمّ استجواب لي بشأن علاقته بالإدعاءات حول الرشوة وشهادته الزور خلال جلسة برلمانية تمّ عقدها الشهر الماضي حول القضية.

اعتقال لي المرجح

اقتبست وكالة الأنباء يونهاب التابعة لكوريا الجنوبية عن محقق مجهول الهوية قوله عن أن هناك احتمال كبير جداً بإعتقال لي. تمّ استجواب لي وموظفون كبار في سامسونغ لمدة أشهر عديدة حول الادعاءات أن رئيس الشركة قد قدّم رشوة الى مؤتمن الرئيس السري تشوي سون – سيل التي استغلتها من أجل مصالحها الخاصة. كانت سامسونغ المساهم الأكبر لمنظمتيها اللارابحتين والمتهمة أيضاً بإعطاء الملايين من اليورو الى تشوي بهدف تمويل تدريبات ابنتها على الفروسية في المانيا، وذلك بمحاولة كسب مودته. يريد المُدَّعون العامون الكشف على ما إذا كانت شركة سامسونغ قد سددت 30 مليار (25.28 مليون دولار اميركي ، 23.8 مليون يورو) كانت قد حصلت عليها من خلال الرشوات بهدف الحصول على موافقة الدولة لادماجٍ مثير للجدل لوحدتين في 2015.

يمكن أن تصبح بارك، الرئيس الأوّل لكوريا الجنوبية المنتخبة ديمقراطياً، التي يتمّ ازالتها عن منصبها في وقت مبكر بعد أن صوت البرلمان في كانون الاوّل بهدف مساءلتها حول فضيحة الفساد الشاملة. ونفت بارك ارتكاب أي مخالفة، ولكن اعتذرت.

إن تشوي، الموقوفة منذ أواخر شهر تشرين الأوّل، تخضع حالياً للمحاكمة باتهامها بسوء استخدامها للسلطة ومحاولة الاحتيال والرشوة وأقرّت بأنها غير مذنبة.

ويجدر الذكر أن لي، البالغ من العمر 48 عاماً، قد اتخذ منصب زعيم أكبر تكتل في البلاد بعد والده، مؤسس شيخ العائلة لي كون – هي، الذي توفي جرّاء أزمة قلبية في شهر أيار 2014.

What's Your Reaction?

لم يعجبني لم يعجبني
0
لم يعجبني
أعجبني أعجبني
0
أعجبني
غريب غريب
0
غريب
مذهل مذهل
0
مذهل
مخيف مخيف
0
مخيف
مضحك مضحك
0
مضحك
لذيذ لذيذ
0
لذيذ

قد يعجبك أيضاً

المزيد: تكنلوجيا

لا تفوت هذا المقال